الثلاثاء، 27 يوليو 2010

طرق العناية بالبشرة ضد الشيخوخة


هناك العديد من المنتجات المختلفة التي يمكنك استخدامها لمنع الظهور المبكر لعلامات شيخوخة البشرة. و من بين تلك المنتجات توجد المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة و التي وجد أنها الأكثر آمانا و الأكثر فعالية كي تستخدم يوميا نظرا لعدم احتوائها على مكونات كيماوية ضارة عكس غيرها من المنتجات التي يرتكز إنتاجها على استخدام الكيماويات و المتواجدة بكثرة في الأسواق.

و من بين الطرق المتعددة للعناية بالبشرة التي يمكن أن تكون ضمن روتينك اليومي يمكن أن تستعملي كريم النهار و كريم الليل و منظفات الوجه و أقنعة الوجه و غيرها الكثير و الكثير حيث يعتمد ذلك على طبيعة بشرة الإنسان و ظروفه الصحية، و عليك التأكد من الاستخدام حسب الكميات الموصى باستخدامها و عدد مرات الاستخدام.

هناك بعض منتجات العناية بالبشرة، رغم كونها مكونة من مواد طبيعية، إلا أنها قد تكون ضارة للبشرة و عليك التأكد من اختيارك لنوع يتناسب مع طبيعة بشرتك و لا يسبب لك حساسية.
إن بشرتك هي واحد من أهم أجزاء جسمك، لذلك فمن الصواب دائما أن توليها رعاية جيدة. و يمكن مساعدة بشرتك في منع علامات الشيخوخة المبكرة عن طريق وضع نظام يومي للعناية ببشرتك ليلا و نهارا بشكل روتيني. و يعتبر الإجهاد أحد أكثر الأسباب شيوعا للظهور المبكر لعلامات شيخوخة البشرة و لذلك عليك أن تتبعي نظاما يحميك من الإجهاد لمحاربة شيخوخة البشرة.

هل تعلمين أن التدخين يعد واحدا من أسباب ظهور التجاعيد؟! فعندما يدخن الإنسان تمتص البشرة المواد الكيماوية الصادرة عن الدخان و حتى المواد الكيماوية التي يتم رشها على الشعر مثلا يمكنها أن تلحق ضررا بالغا بخلايا بشرتك حيث يتم امتصتها مباشرة عن طريق البشرة. كما أن إبقاء جسمك رطبا عن طريق شرب كميات وفيرة من الماء و استخدام مرطبات البشرة قد يساعد على التقليل من تأثير الملوثات على بشرتك. كما أن الماء أيضا يحافظ على الرطوبة الطبيعية للبشرة. و استخدام قناع لوجهك أسبوعيا يساعد على إزالة الأوساخ العميقة من مسام بشرتك و التي لا يمكن إزالتها عن طريق الغسيل بالطريقة الاعتيادية. عليك كذلك تنظيف بشرتك مرتين أو ثلاث يوميا خصوصا إذا كنت تتعرضين لمواد كيماوية بشكل مباشر.

إن وجهك يعكس مدى اهتمامك ببشرتك. و نظرا لأن الوجه هو أكثر أجزاء الجسم حساسية فهو دائما يحتاج عناية زائدة. و إذا كنت ترغبين في منع ظهور التجاعيد و بقع الشيخوخة فعليك دائما أن استعمال مستحضرات الوقاية من الشمس قبل الخروج و التعرض المباشر للشمس. و حاولي دائما ارتداء ما يحجب بشرتك عن التعرض المباشر لأشعة الشمس ، فارتداء قبعة أو نظارات شمسية قد يساعد في التقليل من الضرر الناتج عن تعرضك لأشعة الشمس.

بعد يوم عمل مجهد، يجب عليك القيام بعمل تدليك جيد لوجهك، و هناك بعض الكريمات و الأقنعة التي يمكنك استخدامها لإزالة الإجهاد عن وجهك و لكن عليك دائما أن تتأكدي من أنها طبيعية و أنها من النوع المناسب لبشرتك.

ابحثي بنفسك عن أفضل المنتجات الخاصة بمنع ظهور علامات الشيخوخة على بشرتك و التي تناسب طبيعة بشرتك و أفضل طريقة لفعل ذلك هي أن تعرفي طبيعة بشرتك نفسها حتى يمكنك انتقاء ما يناسبها، و لا تنخدعي بما تدعيه الشركات الكبرى من أن منتجاتها قد تفعل العجائب لبشرتك. فقط اقرأي ما هو مدون على العبوات جيدا و انتقي ما يناسبك.

الاثنين، 19 يوليو 2010

أسباب تساقط و نمو الشعر



إن أحد أكثر الأسباب شيوعا لتساقط الشعر عند النساء هو عدم تناول الأنواع الصحيحة من الأطعمة. يجب علينا ألا ننسى أن الشعر هو جزء من جسمنا، و لكي نحافظ عليه في حالة صحية، يجب أن نمده بالتغذية التي يحتاجها. و عن طريق تناول الأنواع الصحيحة من الأطعمة سنكون قادرين على أن نجعل الدم يوصل الفيتامينات و المعادن اللازمة من الأطعمة التي نتناولها إلى بصيلات الشعر مما يساعد على نمو شعر قوي و صحي. و لذلك فإن أحد طرق منع تساقط الشعر عند النساء هو البدء بتناول الأنواع الصحيحة من الطعام.




معظم السيدات دائما ما يذهبن إلى صالونات التجميل لصبغ شعرهن أو تمليسه بالوسائل الكيميائية أو الآلات الحرارية كي يحصلن على مظهر جذاب. و لكن من جهة أخرى ، فإن الحرارة الناتجة عن هذه الآلات إضافة إلى الصبغات تعد سوء استخدام لما وهبنا الله من شعر. ان تكرار التعرض لمثل هذه المؤثرات من شأنه أن يعطينا شعرا جذابا لكنه يسبب تلفا دائما للشعر.





أسباب تساقط الشعر : 






قبل أن نفترض أن لديك السبب الشائع لتساقط الشعر فإنه من المهم أن تلقي نظرة مسببات تساقط الشعر الأخرى. فقد يكون السبب وراثيا رغم أن الصلع غير شائع بين النساء. و قد بكون السب بعض التغيرات الهرمونية كارتفاع هرمون التوستيستيرون (هرمون الذكورة)، و قد يتساقط الشعر كذلك نتيجة للإصابة بمرض خطير او نتيجة تعاطي بعض الأدوية و ربما بسبب الاستعمال المفرط للشامبو أو كثرة التجفيف بمجفف الشعر. و ربما أيضا نتيجة للتوتر العصبي أو الضغط النفسي.




و لمنع تساقط الشعر:


1.       يجب عليك الاستغناء عن صبغات الشعر وغيرها من الكيماويات و الآلات الحرارية التي تتلف شعرك.
2.       قد تسبب الشمس أيضا تلفا للشعر حيث أن الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير ضار ليس على جلدك فحسب و لكن على شعرك أيضا حيث إنها تجفف شعرك و تجعله هشا قابل للتقصف. و لذلك إن أردت أن تمشي تحت الشمس فعليك ارتداء قبعة حتى تحمي شعرك من تلك المؤثرات الضارة.
       3.   وثمة عامل آخر يمكن أن يساهم في تساقط الشعر و هو الإفراط في استخدام الشامبو. عليك أن تتذكري أن  معظم أنواع الشامبو المتوفرة في السوق اليوم تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تلحق الضرر بشعرك. وعلاوة على ذلك ، فإن استخدام الشامبو نوع مخالف لطبيعة شعرك يمكن أيضا أن يسبب تساقط الشعر. لذلك فإنه و بقدر الإمكان عليك أن تغسلي شعرك جيدا بعد استخدام الشامبو لتنظيف الشعر ويجب عليك أيضا استخدام النوع المناسب لطبيعة شعرك. 



الثلاثاء، 13 يوليو 2010

تساقط الشعر



وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

بقدر ما اختلف مع العديد من الباحثين في المجال الطبي حول ما للوراثة من تأثير في الأمراض المزمنة، إلا أن الحقيقة التي لا يمكن انكارها هي أن الصلع ، وخاصة بين الذكور، هو سمة موروثة جينياً. فعند سن معينة ، يبدأ شعرك بالتساقط و كأنه ينفذ برنامجا تم اعداده من قبل.






هناك العديد من منتجات العناية بالشعر تملأ الأسواق، منها المفيد و منها غير المفيد و من خلال الأبحاث تبين أن هناك ثلاثة عوامل تحدد جودة المنتج و هي: أداء المنتج، و سعره و سلامته. كما تبين أن أفضل الطرق لعلاج مشاكل تساقط الشعر هي معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك، و من ثم علاجها وفقا لذلك. و يعد استعمال المواد الطبيعية وسيلة رائعة للعلاج مع بقائك آمنا، فهناك العديد من الأعشاب التي أعطت نتائج مبهرة في علاج تساقط الشعر. 


إن عملية فقدان الشعر هي جزء طبيعي من عملية التجديد التي يقوم بها الجسم من فترة لأخرى. يسقط بعض الشعر و ينمو غيره و يحل محله. لكن قد يتم تسريع هذه العملية في بعض الحالات التي من ضمنها بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم، مثلما يحدث في حالات الحمل والولادة و إستعمال حبوب منع الحمل. و نتيجة لهذه التقلبات في مستوى الهرمونات تنشأ لدينا حالة مؤقتة من فقدان الشعر.

أسباب تساقط الشعر 

  1. ارتفاع درجة الحرارة
  2. العدوى الشديدة
  3. حمية غير مناسبة
  4. أمراض الغدة الدرقية.
  5. بعض الأدوية
  6. علاجات السرطان.
  7. العمليات الجراحية الكبرى
  8. الأمراض المزمنة
  9. قلة الحديد بالجسم
  10. الإجهاد







إن علاج تساقط الشعر و غيره من الأمراض باستخدام الأعشاب أصبح الآن و بعد سنوات من الإهمال يلقى التقدير و الاحترام، و اليك بعض الوصفات الطبيعية لتساقط الشعر:

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر:

  1. يساعد زيت جوز الهند في الحصول على شعر ناعم و طويل. يمكنك أخذ مقدار من زيت جوز الهند يتناسب مع طول شعرك و كثافته و تخلطيه مع حبة او حبتين من الأملا (نبات هندي ثماره تشبه الليمون و يمكن استخدام مستخلص الأملا في شكل زيت موجود بالسوق) و دلكي شعرك بالخليط.
  2. يمكنك أيضا استعمال زيت النيم في تدليك فروة رأسك فهو ينظف الشعر من أي جرثيم أو حشرات.
  3. تدليك الشعر وفروة الرأس ببساطة بيدك بعد الحمام اليومي فهذا سوف ينشط الدورة الدموية ويمنع تساقط الشعر.
  4. تدليك الشعر بحليب جوز الهند أو زيت الخردل الدافئ المحتوي على الحناء. و هذا أيضا سوف ينشط الدورة الدموية ويساعد في نمو الشعر بحيوية و قوة.
  5. تدليك فروة الرأس بعصير السبانخ يمنع تساقط الشعر.
  6. حضري خليط بإضافة ملعقة طعام واحدة من بودرة الأملا و ملعقة من عصير الليمون و قليل من الماء لتحصلي على معجون سميك يمكنك استخدامه كمنظف للشعر لأسبوعين أو ثلاثة فسوف يمنع تساقط الشعر و يعطي شعرك صحة و جمالا.

انتظروا المزيد من النصائح للعناية بالجمال في مقالات أخرى
http://www.google.com.sa/images/cleardot.gif